روایت:تهذيب الاحكام جلد ۹ ش ۶۰۸

از الکتاب


آدرس: تهذيب الاحكام، جلد ۹، كِتَابُ الْوُقُوفِ وَ الصَّدَقَات

الحسين بن سعيد عن صفوان عن عبد الرحمن بن الحجاج قال :

بَعَثَ إِلَيَّ بِهَذِهِ اَلْوَصِيَّةِ أَبُو إِبْرَاهِيمَ ع‏ هَذَا مَا أَوْصَى بِهِ وَ قَضَى فِي مَالِهِ‏ عَلِيٌ‏ عَبْدُ اَللَّهِ اِبْتِغَاءَ وَجْهِ اَللَّهِ لِيُولِجَنِي بِهِ‏ اَلْجَنَّةَ وَ يَصْرِفَنِي بِهِ عَنِ‏ اَلنَّارِ وَ يَصْرِفَ اَلنَّارَ عَنِّي‏ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَ تَسْوَدُّ وُجُوهٌ‏ أَنَّ مَا كَانَ مِنْ مَالِ‏ يَنْبُعَ‏ مِنْ مَالٍ يُعْرَفُ لِي‏ فِيهَا وَ مَا حَوْلَهَا صَدَقَةٌ وَ رَقِيقَهَا غَيْرَ أَبِي رَبَاحٍ‏ وَ أَبِي نَيْزَرَ وَ جُبَيْرٍ عُتَقَاءُ لَيْسَ لِأَحَدٍ عَلَيْهِمْ سَبِيلٌ فَهُمْ مَوَالٍ يَعْمَلُونَ فِي اَلْمَالِ خَمْسَ حِجَجٍ وَ فِيهِ نَفَقَتُهُمْ وَ رِزْقُهُمْ وَ رِزْقُ أَهَالِيهِمْ وَ مَعَ ذَلِكَ مَا كَانَ لِي بِوَادِي اَلْقُرَى كُلُّهُ مَالُ‏ بَنِي فَاطِمَةَ وَ رَقِيقُهَا صَدَقَةٌ وَ مَا كَانَ لِي بِدَعَةَ وَ أَهْلِهَا صَدَقَةٌ غَيْرَ أَنَ‏ رَقِيقَهَا لَهُمْ مِثْلُ مَا كَتَبْتُ لِأَصْحَابِهِمْ وَ مَا كَانَ لِي‏ بِأُذَيْنَةَ وَ أَهْلِهَا صَدَقَةٌ وَ اَلْفُقَيْرَيْنِ كَمَا قَدْ عَلِمْتُمْ صَدَقَةٌ فِي سَبِيلِ اَللَّهِ وَ أَنَّ اَلَّذِي كَتَبْتُ مِنْ أَمْوَالِي هَذِهِ صَدَقَةٌ وَاجِبَةٌ بَتْلَةٌ حَيّاً أَنَا أَوْ مَيِّتاً يُنْفَقُ فِي كُلِّ نَفَقَةٍ اُبْتُغِيَ بِهَا وَجْهُ اَللَّهِ فِي سَبِيلِ اَللَّهِ وَ وَجْهِهِ وَ ذَوِي اَلرَّحِمِ مِنْ‏ بَنِي هَاشِمٍ‏ وَ بَنِي اَلْمُطَّلِبِ‏ وَ اَلْقَرِيبِ وَ اَلْبَعِيدِ وَ أَنَّهُ يَقُومُ عَلَى ذَلِكَ‏ اَلْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍ‏ يَأْكُلُ مِنْهُ بِالْمَعْرُوفِ وَ يُنْفِقُهُ حَيْثُ يُرِيدُ اَللَّهُ فِي حِلٍّ مُحَلَّلٍ لاَ حَرَجَ عَلَيْهِ فِيهِ فَإِنْ أَرَادَ أَنْ يَبِيعَ‏ نَصِيباً مِنَ اَلْمَالِ فَيَقْضِيَ بِهِ اَلدَّيْنَ فَلْيَفْعَلْ إِنْ شَاءَ لاَ حَرَجَ عَلَيْهِ فِيهِ وَ إِنْ شَاءَ جَعَلَهُ شِرَاءَ اَلْمِلْكِ وَ أَنَ‏ وُلْدَ عَلِيٍ‏ وَ مَوَالِيَهُمْ وَ أَمْوَالَهُمْ إِلَى‏ اَلْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍ‏ وَ إِنْ كَانَ دَارُ اَلْحَسَنِ‏ غَيْرَ دَارِ اَلصَّدَقَةِ فَبَدَا لَهُ أَنْ يَبِيعَهَا فَلْيَبِعْهَا إِنْ شَاءَ لاَ حَرَجَ عَلَيْهِ فِيهِ وَ إِنْ بَاعَ فَإِنَّهُ يَقْسِمُهَا ثَلاَثَةَ أَثْلاَثٍ فَيَجْعَلُ ثُلُثاً فِي سَبِيلِ اَللَّهِ وَ يَجْعَلُ ثُلُثاً فِي‏ بَنِي هَاشِمٍ‏ وَ بَنِي اَلْمُطَّلِبِ‏ وَ يَجْعَلُ اَلثُّلُثَ فِي‏ آلِ أَبِي طَالِبٍ‏ وَ أَنَّهُ يَضَعُهُمْ حَيْثُ يُرِيدُ اَللَّهُ وَ إِنْ حَدَثَ‏ بِحَسَنِ بْنِ عَلِيٍ‏ حَدَثٌ وَ حُسَيْنٌ‏ حَيٌّ فَإِنَّهُ إِلَى‏ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ وَ أَنَ‏ حُسَيْناً يَفْعَلُ فِيهِ مِثْلَ اَلَّذِي أَمَرْتُ بِهِ‏ حَسَناً لَهُ مِثْلُ اَلَّذِي كَتَبْتُ‏ لِلْحَسَنِ‏ وَ عَلَيْهِ مِثْلُ اَلَّذِي عَلَى‏ اَلْحَسَنِ وَ أَنَّ اَلَّذِي‏ لِبَنِي فَاطِمَةَ مِنْ صَدَقَةِ عَلِيٍّ مِثْلُ اَلَّذِي جَعَلْتُ‏ لِبَنِي عَلِيٍّ وَ إِنِّي إِنَّمَا جَعَلْتُ اَلَّذِي جَعَلْتُ لاِبْنَيْ‏ فَاطِمَةَ اِبْتِغَاءَ وَجْهِ اَللَّهِ وَ تَكْرِيمَ حُرْمَةِ رَسُولِ اَللَّهِ ص‏ وَ تَعْظِيمَهَا وَ تَشْرِيفَهَا وَ رِضَاهَا بِهِمَا وَ إِنْ حَدَثَ‏ بِحَسَنٍ‏ وَ حُسَيْنٍ‏ حَدَثٌ فَإِنَّ اَلْآخِرَ مِنْهُمَا يَنْظُرُ فِي‏ بَنِي عَلِيٍ‏ فَإِنْ وَجَدَ فِيهِمْ مَنْ يَرْضَى بِهَدْيِهِ وَ إِسْلاَمِهِ وَ أَمَانَتِهِ فَإِنَّهُ يَجْعَلُهُ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ وَ إِنْ لَمْ يَرَ فِيهِمْ بَعْضَ اَلَّذِي يُرِيدُ فَإِنَّهُ فِي‏ بَنِي اِبْنَيْ فَاطِمَةَ فَإِنْ وَجَدَ فِيهِمْ مَنْ يَرْضَى بِهَدْيِهِ وَ إِسْلاَمِهِ وَ أَمَانَتِهِ فَإِنَّهُ يَجْعَلُهُ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ وَ إِنْ لَمْ يَرَ فِيهِمْ بَعْضَ اَلَّذِي يُرِيدُ فَإِنَّهُ يَجْعَلُهُ إِلَى رَجُلٍ مِنْ‏ آلِ أَبِي طَالِبٍ‏ يَرْضَى بِهِ فَإِنْ وَجَدَ آلَ أَبِي طَالِبٍ قَدْ ذَهَبَ كُبَرَاؤُهُمْ وَ ذَوُو آرَائِهِمْ فَإِنَّهُ يَجْعَلُهُ فِي رَجُلٍ يَرْضَاهُ‏ مِنْ‏ بَنِي هَاشِمٍ وَ أَنَّهُ شَرَطَ عَلَى اَلَّذِي يَجْعَلُهُ إِلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ اَلْمَالَ عَلَى أُصُولِهِ وَ يُنْفِقَ اَلثَّمَرَةَ حَيْثُ أَمَرَهُ بِهِ مِنْ سَبِيلِ اَللَّهِ وَ وُجُوهِهِ وَ ذَوِي اَلرَّحِمِ مِنْ‏ بَنِي هَاشِمٍ وَ بَنِي اَلْمُطَّلِبِ‏ وَ اَلْقَرِيبِ وَ اَلْبَعِيدِ لاَ يُبَاعُ مِنْهُ شَيْ‏ءٌ وَ لاَ يُوهَبُ وَ لاَ يُورَثُ وَ أَنَّ مَالَ‏ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍ‏ نَاحِيَةُ وَ هُوَ إِلَى اِبْنَيْ‏ فَاطِمَةَ وَ أَنَّ رَقِيقِيَ اَلَّذِينَ فِي اَلصَّحِيفَةِ اَلصَّغِيرَةِ اَلَّتِي كَتَبْتُ عُتَقَاءُ هَذَا مَا قَضَى بِهِ‏ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ‏ فِي أَمْوَالِهِ هَذِهِ اَلْغَدَ مِنْ يَوْمَ‏ قَدِمَ مَسْكِنَ اِبْتِغَاءَ وَجْهِ اَللَّهِ وَ اَلدَّارِ اَلْآخِرَةِ وَ اَللََّهُ اَلْمُسْتَعََانُ‏ عَلَى كُلِّ حَالٍ وَ لاَ يَحِلُّ لاِمْرِئٍ‏ مُسْلِمٍ‏ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ اَلْيَوْمِ اَلْآخِرِ أَنْ يُغَيِّرَ شَيْئاً مِمَّا أَوْصَيْتُ بِهِ فِي مَالِي وَ لاَ يُخَالِفَ فِيهِ أَمْرِي مِنْ قَرِيبٍ وَ لاَ بَعِيدٍ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ وَلاَئِدِيَ اَللاَّتِي أَطُوفُ عَلَيْهِنَّ اَلسَّبْعَ عَشْرَةَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتُ أَوْلاَدٍ أَحْيَاءٌ مَعَهُنَّ أَوْلاَدُهُنَّ وَ مِنْهُنَّ حَبَالَى وَ مِنْهُنَّ مَنْ لاَ وَلَدَ لَهُ فَقَضَائِي فِيهِنَّ إِنْ حَدَثَ بِيَ حَدَثٌ أَنَّ مَنْ كَانَ مِنْهُنَّ لَيْسَ لَهَا وَلَدٌ وَ لَيْسَتْ بِحُبْلَى فَهِيَ عَتِيقٌ لِوَجْهِ اَللَّهِ لَيْسَ لِأَحَدٍ عَلَيْهِنَّ سَبِيلٌ وَ مَنْ كَانَ مِنْهُنَّ لَهَا وَلَدٌ وَ هِيَ حُبْلَى‏ فَتُمْسَكُ عَلَى وَلَدِهَا وَ هِيَ مِنْ حَظِّهِ فَإِنْ مَاتَ وَلَدُهَا وَ هِيَ حَيَّةٌ فَهِيَ عَتِيقٌ لَيْسَ لِأَحَدٍ عَلَيْهَا سَبِيلٌ هَذَا مَا قَضَى بِهِ عَلِيٌّ فِي مَالِهِ اَلْغَدَ مِنْ يَوْمَ قَدِمَ مَسْكِنَ شَهِدَ أَبُو شِمْرِ بْنُ أَبْرَهَةَ وَ صَعْصَعَةُ بْنُ صُوحَانَ وَ سَعِيدُ بْنُ قَيْسٍ‏ وَ هَيَّاجُ بْنُ أَبِي اَلْهَيَّاجِ‏ وَ كَتَبَ‏ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ‏ بِيَدِهِ لِعَشْرٍ خَلَوْنَ مِنْ جُمَادَى اَلْأُولَى سَنَةَ سَبْعٍ وَ ثَلاَثِينَ‏


تهذيب الاحكام جلد ۹ ش ۶۰۷ حدیث تهذيب الاحكام جلد ۹ ش ۶۰۹
روایت شده از : -
کتاب : تهذيب الاحكام - جلد ۹
بخش : كتاب الوقوف و الصدقات
عنوان : حدیث در کتاب تهذيب الاحكام جلد ۹ كِتَابُ الْوُقُوفِ وَ الصَّدَقَات‏‏‏‏‏ ۳ بَابُ الْوُقُوفِ وَ الصَّدَقَات‏
موضوعات :

ترجمه

شرح

آیات مرتبط (بر اساس موضوع)

احادیث مرتبط (بر اساس موضوع)