تِلْک

از الکتاب
پرش به: ناوبری، جستجو

آیات شامل این کلمه

«تِلْکَ» در لسان عرب، براى اشاره به دور است، و کراراً گفته ایم که این تعبیر مخصوصاً کنایه از عظمت و اهمیت این آیات است، گویى در اوج آسمان ها و در نقطه دوردستى قرار گرفته است.

ریشه کلمه

قاموس قرآن

اسم اشاره است بر مفرد مؤنث. [طه:17]، آن چيست در دست راستت اى موسى. ناگفته نماند: اين كلمه چهل و يك بار در قرآن كريم آمده و در اغلب اشاره به جمع است و چون جمع به اعتبار جناعت مؤنث است از اين جهت مى‏شود به جماعت با تلك اشاره كرد مثل «تلك حدوداللّه - تِلْكَ عَشَرَةٌ كامِلَةٌ تِلْكَ آياتُ اللّه - تِلْكَ الاَيّامُ نُداوِلُها» و در بعضى آيات فقط اشاره به مفرد مؤنث است مثل آيه اوّل و مثل «تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتى نورِثُ - تِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّها عَلَىَّ - تِلْكَ الدّارُ الْآخِرَةِ - تِلْكَ اِذاً قِسْمَةٌ ضيزى - تِلْكَ اِذاً كَرَّةٌ خاسِرَةٌ». گاهى به عنايت مخاطب، «تلكما و تلكم» آمده [اعراف:22]، [اعراف:43]، از اين استعمال فهميده مى‏شود كه مخاطب، دو نفر يا بيشتر است.


کلمات نزدیک مکانی

وَ اللّه آيَات مِن حُدُود الْکِتَاب مَا عَلَيْک مَن عَلَى لا الر فِيهَا نَتْلُوهَا الْحَکِيم عَذَاب الْمُبِين بِالْحَق الْجَنّة الْمُرْسَلِين إِن لِلنّاس طسم أَن خَالِدُون فَلا إِذا إِذَا لَه الْأَمْثَال هِي أُمّة الْقُرَى أَ هُم الّتِي نَضْرِبُهَا الّذِين إِلاّ قَد کَان لِقَوْم لَکُم تَعْمَلُون خَلَت عُقْبَى کُنّا فِي أَلِيم لَهُم أَنْتُم إِنّا يَا قَالُوا هُدًى مِنّا لَهَا هُو إِنّک رَحْمَة لَمِن ذٰلِک دُونِه الْکَافِرُون الْأُنْثَى الْعَالَمِين الم مُبِين حَلِيم يَسْمَعُون عَشِيّا يَعْقِلُون مُسْلِمُون قَرْح قَال مُوسَى رَجَعْتُم دَعْوَاهُم حُجّتُنَا عَمّا مُهْتَدُون بِيَمِينِک مَوْئِلا عَشَرَة کُنْتُم الْأَيّام زَاَلَت إِلَيْک الّذِي نَصَارَى غَلِيظ المر عَاد الْمَسَاجِد يُفْلِح نَخِرَة أَمَانِيّهُم ظِلّهَا نِعْمَة عَلِيم بِه طس الدّار الرّسُل بُکْرَة ظَالِمِين يَتَعَدّ حَتّى جَحَدُوا مُبَيّنَة آتَيْنَاهَا افْتَدَت فَضْل قُل نَقُص فَهُم فَمَا أَو بِغَافِل عِظَاما نَحْن قِسْمَة مِثْلُه الْعَزِيز کَرّة أَهْلَکْنَاهُم کَسَبَت تَمُنّهَا الْقُرْآن الْآخِرَة فَتَرْدَى کَامِلَة أَنْبَاء رَسُولِه فَضّلْنَا نُدَاوِلُهَا ذُو هَوَاه الذّکَر وَيْکَأَنّه دَائِم عَلَي الْغَيْب نُورِث جَعَلْنَاهُم يُبَيّنُهَا يَمَسّهُم يُقِيمَا إِبْرَاهِيم بَيْن بَعْضَهُم أُورِثْتُمُوهَا سَبْعَة ضِيزَى الرّيَاح لَمّا خَاسِرَة لَعَلّک نَجْعَلُهَا هَاتُوا جَعَلَنِي بِآيَات فِيمَا خَشْيَة هُودا فَإِنّمَا قُلُوبِهِم نَتْلُو اتّقَوْا عَاکِفُون بِفَاحِشَة أَنْزَلْنَاه قُرْآن ظَلَمُوا رِزْقُهُم اتّبَع کِتَاب يَجِدُوا أُکُلُهَا يَأْتِين بِنَا حَصِيدا رَبّهِم لَعَلّهُم الْقَوْم فَقَد بِمَا النّاس وَاحِدا تَعْتَدُوهَا تَقْرَبُوهَا لِلْکَافِرِين بِاللّه لِمَن عَلَيْهِمَا بَاخِع الْأَمْن تَصْرِيف بُرْهَانَکُم نُوحِيهَا نَجّيْنَاهُم لَن ثُم لِلّذِين لَم عِبَادِنَا أُنْزِل جُنَاح الْأُخْرَى سَنُمَتّعُهُم لَخَسَف حُکْما کَذٰلِک قُرْآنا وَيْلَنَا عَصَاي يَعْلَمُون الْحَج لِتُؤْمِنُوا زَجْرَة مُتَصَدّعا رُبَمَا أَنْبَائِهَا الْأَنْهَار يُطِع الْحَافِرَة خَامِدِين الْأَعْيُن نَطْبَع مَس شَيْء إِلٰها قَوْمِه عَبّدْت بَعْض بَعْد يَتَفَکّرُون فَفِي نَفْسَک لٰکِن تَلَذّ مَوْتِهَا أَلاّ فَبِأَي أَسْمَاء خَاشِعا لِلْمُحْسِنِين يَعْقِلُهَا بَنِي نَبَإ عَلَيْنَا يُرِيدُون رَبّي أُمَم الْأَرْض عَرَبِيّا ظَنّا تَحْتِهَا يَکُن نَرْفَع مِنْهُم عَصَوْا عَجَبا أُولٰئِک وَصِيّة لِيَعْلَم وُجُوهُهُم يَوَدّ الْکَافِرِين تُبَاشِرُوهُن أَتَوَکّأ يُبَيّن بِهَا إِسْحَاق مَوْعِد جَعَلْنَا وَاحِدَة لَرَأَيْتَه بِظُلْم صَادِقِين مُضَارّ بَلَى حَدِيث أَيّام أَهْلُه مِسْکِينا طَلّقْتُم سَمّيْتُمُوهَا ابْيَضّت دَرَجَات لِمَهْلِکِهِم بُشْرَى النّار لَعَلّکُم إِسْرَائِيل سَلاَما خَلَقْنَا عَلَيْهَا لِي يُؤْمِن رُسُلَه يَخْرُجْن لَقَد بِذُنُوبِهِم يَکُونُوا کُنْت عُلُوّا بِرَحْمَة تَقِيّا جَاءَتْهُم مَوْعِدا رَسُولَه رَبّک يَدْخُل جَبَل الْعَالِمُون سِتّين تَعْلَمُهَا تَجْرِي حَاضِرِي يَتَرَاجَعَا يَمْسَسْکُم آيَاتِه کَلّم ثَلاَثَة ظَلَم أَنْت يُرِيد آمَنُوا الْمَسْجِد فَصِيَام اللّيْل يُدْخِلْه نَشَاء الْمُتّقُون الْحَق اتّبَعُوا رُسُلُهُم فَإِطْعَام

تکرار در هر سال نزول

در حال بارگیری...