الْأَنْهَار

از الکتاب
پرش به: ناوبری، جستجو

آیات شامل این کلمه

ریشه کلمه

قاموس قرآن

جمع نهر (بروزن فلس و فرس) وزن دوم افصح و مطابق قرآن مجيد است. طبرسى و راغب آن را رود معنى كرده‏اند نه آب جارى عبارت مجمع چنين است:« اَلنَّهْرُ: اَلْمَجْرَى الْواسِعُ مِنْ مَجارِى الْماءِ» و راغب گويد: «اَلنَّهْرُمَجْرَى الْماءِ الْفائِضِ» در قاموس گويد «اَلنَّهْرُ مَجْرَى الْماءِ». ولى در مصباح و اقرب الموارد آن را آب جارى وسيع گفته و اطلاق آن را بر رودخانه مجاز دانسته‏اند اما قول اول با معناى اولى كه وسعت و اتساع است بهتر مى‏سازد. قرآن كريم در معناى رود صريح است مثل [كهف:33]. تفجير و شكافتن راجع به رود است نه آب جارى ايضا [بقره:74]. از بعضى سنگها رود شكافته شود.ايضا [اسراء:91]. على هذا اطلاق آن در آياتى نظير: ]بقره:25]. بطور مجاز است زيرا آب جارى مى‏شود نه نهر. نهر (بروزن فلس) در قرآن مجيد نيامده است بلكه بر وزن فرس و جمع آن فقط انهار آمده است. در قرآن مجيد در صفت بهشت مكرر آمده «تَجْرى مَنْ تَحْتِها الْاَنْهار» ظاهرا مراد از انهار فقط نهر آب نيست بلكه نهرهايى از آب تغييرناپذير، از شير هميشه تازه، از شراب لذيذ و از عسل صاف چنانكه در سوره محمد آيه 15 آمده است.


کلمات نزدیک مکانی

مِن وَ تَحْتِهَا تَجْرِي فِيهَا جَنّات خَالِدِين اللّه ذٰلِک لَهُم أَبَدا الصّالِحَات الْفَوْز تَحْتِهِم الّذِين عَمِلُوا عَدْن إِن فِي لَکُم مَن الْعَظِيم رَضِي عِنْد عَنْهُم يُدْخِلْه رَبّهِم يُحَلّوْن مَا سَخّر أَ قَالُوا لا وَعْد مِنْه مِنْهَا يَوْم مَسَاکِن آمَنُوا لَمَا لَه نِعْم طَيّبَة لَک أَسَاوِر السّمَاء أَجْر سَنُدْخِلُهُم قَد جَزَاء الْمُؤْمِنَات نَخِيل أَزْوَاج فَتُفَجّر جَعَلْنَا هٰذِه فَمَن تَحْتَهَا رَضُوا أُکُلُهَا عَنْه رَبّهُم خِلاَلَهَا کُلّمَا ثَوَابا الْعَامِلِين أَو ذَهَب کَمَا يُکَفّر اتّقَوْا دَائِم الْجَنّة کَفَر يَتَفَجّر مُطَهّرَة تَفْجِيرا رُزِقُوا يَجْعَل أَعَدّ عِنَب رَسُولَه تَحْتِي يَتَوَل الْحَمْد دَعْوَاهُم کَفَرُوا النّعِيم مِدْرَارا الشّمْس يَفْعَل نُزُلا مِصْر الْکَبِير يُخْزِي تُسْقِط بِإِذْن سَيّئَاتِهِم بَعْد غُرَف يُخْلِف الْمُؤْمِنِين لِلّه مَبْنِيّة کَان يَدْخُلُونَهَا قُصُورا بَل مُلْک الْمُتّقُون بِإِيمَانِهِم بِأَمْرِه يَشَاءُون الْمُتّقِين ظِلّهَا غُرَفا فَأَهْلَکْنَاهُم الْحِجَارَة يَتَمَتّعُون جَنّة رِزْقا کُل عَلَيْهِم سَيّئَاتِکُم بَطْش غِل يُعَذّبْه أَعْنَاب هُو الّذِي عَذَابا تَحِيّتُهُم مِنْکُم أَحْسَن تِلْک الْيَوْم يُدْخِلْکُم يُدْخِلُهُم کَذٰلِک الْقَمَر لِي الْبَحْر لَأُدْخِلَنّهُم لَأُدْخِلَنّکُم وُعِد بِذُنُوبِهِم ثَمَرَة الثّمَرَات يُدْخِلَکُم يُرِيد الْعُلَى سُبْحَانَک يَشّقّق فَلا النّبِي رَبّک کَذّبُوا بِالسّاعَة فَيَخْرُج الْمِيعَاد زَعَمْت فَوْقِهَا يَجْزِي أُولٰئِک صَالِحا الدّرَجَات صَبَرُوا حَقّا يَهْدِيهِم يَأْکُلُون صِدْقُهُم الْمُحْسِنِين بِمَا اللّهُم لَيْس جَاء هَدَانَا صُدُورِهِم تُبْصِرُون أَرْسَلْنَا أَن أَلِيما الّتِي لَشَدِيد أَم دَائِبَيْن عَنْکُم لَقَد عُقْبَى فَقَد بُشْرَاکُم أَنَا لَم يَقُول ذُنُوبَکُم يَعْمَل سَيّئَاتِه بِأَيْمَانِهِم لَنُبَوّئَنّهُم الْمُفْلِحُون لِهٰذَا أَنْشَأْنَا الْمُعَذّرُون مِمّن سَلاَم ضَل عِنْدَه أَصَابَه رِضْوَان جَزَاؤُهُم خَلَت لِتَجْرِي الصّادِقِين عَلَيْنَا تَزَکّى عَمَلا يَظُن خَيْرا دَار يَلْبَسُون لَأُکَفّرَن الْفُلْک بِرُوح حُسْن لُؤْلُؤا قَسْوَة هٰذَا الْمَاء الْکِبَر سَوَاء لِلّذِين مَغْفِرَة يُطِع تَأْکُل يَنْفَع لِيُدْخِل تَکُون مَثَل قَوْم فَأَثَابَهُم مَعَه بِاللّه يَا ذٰلِکُم نَزَعْنَا وَعَد أَشَدّ بَعْدِهِم يَغْفِر أَيْدِيهِم لٰکِن نُدْخِلُهُم أَصْدَق الثّوَاب جَعَل السّبِيل الْأَنْعَام أَيّدَهُم ثِيَابا نُمَکّن

تکرار در هر سال نزول

در حال بارگیری...