إِسْرَائِيل

از الکتاب
پرش به: ناوبری، جستجو

آیات شامل این کلمه

ریشه کلمه

قاموس قرآن

اين كلمه به نقلى اسم دوّم حضرت یعقوب و به نقلى لقب آن حضرت است. بنظر مى‏آيد كه لقب درست باشد، زيرا اثبات دو اسم براى يك نفر محتاج مؤنه است. فريد وجدى در دائرة المعارف آورده گويند: معناى آن بنده خدا و برگزيده خداست، «اَبل» خدا «اِسْرى» بنده. در المنار گويد: اسرائيل را امير مجاهد مع اللّه گفته‏اند. اين كلمه 43 بار در قرآن مجيد آمده است، 41 بار به لفظ (بنى اسرائيل). مراد از بنى اسرائيل، فرزندان دوازده گانه حضرت يعقوب و اولاد آنهاست كه بقوم يهود معروف‏اند. در قرآن داستانهاى مفصّلى دارند كه مقدارى از آنها در (يهود) خواهد آمد انشاءاللّه.


کلمات نزدیک مکانی

وَ بَنِي مِن عَلَى قَال يَا لِبَنِي اللّه مَا إِذ إِلَى لَقَد لا فِرْعَوْن هُم الْکِتَاب إِلاّ أَن قَد اذْکُرُوا هُدًى مِيثَاق مَن نِعْمَتِي کَان فِي لَم بِه إِن جَعَلْنَاه مُوسَى الّتِي رَبّکُم الّذِين فَلَمّا أَنْعَمْت آتَيْنَا لَو بِبَنِي أَنّي الْبَحْر مِنْهُم إِنّه جَاوَزْنَا الْأَرْض حَرّم مَعَنَا إِنّي بِآيَة عَلَيْکُم رَسُول طَائِفَة فَأَرْسِل رَبّک مَرْيَم الّذِي أَخَذْنَا ابْن خَالِدُون فِيهَا رَسُولا حِلاّ نَفْسِه إِسْرَائِيل أَ جَاءَهُم ذُرّيّة فَقَال بِمَا أَنّه رَب آيَة الْعَالَمِين صَبَرُوا کَانُوا بَيْن عِيسَى الرّجْز کَفَرُوا فَأَتْبَعُوهُم جِئْتُکُم کَشَفْنَا جَعَلْنَا عَنْک رَزَقْنَاهُم کَم أَلاّ مُشْرِقِين مُبَوّأ اسْکُنُوا مِمّن لَهُم تُرْجَعُون أَصْحَاب اعْبُدُوا بَنُو أَکْثَر الْمَسِيح فَاسْأَل الْعَذَاب أَنْجَيْنَاکُم کَفَفْت بَعْدِه هَدَى عَبّدْت إِبْرَاهِيم کُنْت بَوّأْنَا عَنْهُم نَشَاء أَنَا فَأَتْبَعَهُم مَثَلا صِدْق نَجّيْنَا مَعِي تَتّخِذُوا فَأَتَوْا مَعَک فَمَا أَوْرَثْنَا لِسَان کَفَرَت ذٰلِک آتَيْنَاهُم رَاجِعُون الْخَاسِرُون أَوْرَثْنَاهَا بَعَثْنَا الْأُمُور أَرْسَلْنَا تَعْبُدُون عُلَمَاء بَعْد الطّعَام سَل نَزّلْنَاه تَرَاءَى قَبْل مِثْلِه الْجَمْعَان التّوْرَاة بَيّنَات آيَات تُرْجَع تَرْقُب فَآمَن قَضَيْنَا يَعْلَمُون يَعْرِشُون لَتُفْسِدُن کَتَبْنَا شَاهِد أَرْسِل نُرَبّک لَجَعَلْنَا الْحُسْنَى فَإِذَا دَاوُد الْحُکْم هَدَيْنَا إِلَيْه إِنّا عَن رَبّي الْمُهِين إِلَيْهِم تُعَذّبْهُم لَنُرْسِلَن يَقُص يَعْلَمَه الْمَلَإ ذِکْرَى جِئْت جِئْتَهُم قَتَل آمَنَت فَرّقْت أَئِمّة آلْآن لِأُولِي لَغَافِلُون لَه يَهْدُون تَقُول أَنّهُم فَأَيّدْنَا عَدُوّکُم فِيه جَاء قُلْنَا شَکُورا فَأُولٰئِک الْهُدَى فَآمَنَت الْمُسْلِمِين دُونِي إِلَيْکُم الْقُرْآن قَوْم مِنْکُم مُنْظَرِين اثْنَي کُل بِالْبَيّنَات شَهِد نَفْسا دَمّرْنَا کَرِيم أَخَذ يَحْزَنُون قَوْلِي فِينَا بَعْض عَلَي رُسُلا قَالُوا الْإِنْجِيل کَذٰلِک بِأَمْرِنَا أَجْل فَأْت وَعْد النّبُوّة لُعِن يَخْتَلِفُون جِئْنَاک قَوْمَه کُلّمَا النّار السّبِيل لِقَائِه بِغَيْر الْأَعْجَمِين جَمِيعا اجْتَبَيْنَا بِإِذْنِي وَلِيدا تِسْع الطّيّبَات نِعْمَة مُصَدّقا عَلَيْه بَيّنَة تَر اسْتَکْبَرْتُم فَاصْبِر الْأَلْبَاب تَمُنّهَا آيَاتِنَا يَعْکُفُون جُنُودُه أَجَل کَلِمَة عَبْدا عَشَر مَلاَئِکَة لَک هٰذَا مَقَام حَمَلْنَا عَلِيم فَقَرَأَه وَکِيلا خَشِيت خَطْبُک مُبِين وَاعَدْنَاکُم بِهَا الْمُؤْمِنُون تُنَزّل نَقِيبا النّادِمِين سَوَاء نَفْس لِنَبِي لِمَا رَبّهِم آمَنُوا أَنْصَار فَضّلْتُکُم يَکْفُر بِالْوَالِدَيْن بِبَيّنَة الْمَوْتَى إِلٰه لَنُؤْمِنَن مَرّتَيْن لَمّا الْآخِرَة مَعَه بَغْيا أَنْعَمْنَا نُوح تَمّت إِذَا سَبِيل کِتَاب مِرْيَة نَحْن کَفَرْتُم لَهُدًى عَالِيا ثُم عَبْد أَصْنَام النّاس عَصَيْت أَو أَوْفُوا جِئْنَا لَأَظُنّک مُلاَقُو تَتّبِعَان بَالِغُوه تُخْرِج يَکُن يَصْنَع قَوْمُه أُولٰئِک فَلْيَتَوَکّل الْأَمْر جَانِب لَبِثْت تِلْک کُنُوز مَع أَضَل فَقُولا تُتْلَى إِحْسَانا ابْعَث عَنّا قُل يَدَي فَسَاد هُو يُشْرِک أَخْلُق بِعَهْدِي عَلَيْهِم عَدُوّهِم فَأْتِيَاه الطّور بِرَأْسِي لَتَعْلُن بِکُم حَتّى عَدْوا الْحَوَارِيّون يُبَدّل اخْتَلَفُوا فَأَصْبَحُوا ذِي أُوف بَارَکْنَا عُلُوّا آمَنْت لَفِيفا تَکُن الْأَيْمَن کَشَفْت الْحَق لَنَا لَکُم فَأْتُوا بِاللّه يَهْدِي

تکرار در هر سال نزول

در حال بارگیری...